google-site-verification=762Q3_1wvxJYjbwP0-jsaePejxCcQvkkY4lPlzePecY

القائمة الرئيسية

الصفحات

الأكثر شهرة

الخادم الافتراضي الخاص VPS (دليلك الشامل)


ما هو الخادم الافتراضي الخاص VPS


تعد استضافة VPS واحدة من خدمات الاستضافة الأكثر شعبية حول العالم التي يمكنك اختيارها لموقعك على الويب، حيث تستخدم تقنية المحاكاة الافتراضية لتزويدك بموارد مخصصة أو خاصة على خادم به عدد من المستخدمين، فهو يعد الحل الأكثر أماناً واستقراراً من استخدام الاستضافة المشتركة، والتي لا تحصل من خلالها على مساحة خادم مخصصة، ومع ذلك فهى أصغر حجما وأرخص من استئجار خادم بالكامل، والتي تصلح لأصحاب الأعمال والمواقع الصغيرة، لمعرفة باقي التفاصيل وكل ما يخص الخادم الافتراضي الخاص VPS تابعوا معنا هذا الموضوع.

حول الخادم الافتراضي الخاص VPS


عادة ما يتم اختيار استضافة VPS من قبل مالكي مواقع الويب الذين لديهم حركة مرور متوسطة المستوى، حيث توفر خطط VPS احتياجات العمل المختلفة، وتتيح توسيع نطاق موقعك بسلاسة عندما تحتاج إلى المزيد من الموارد.

ويعد الخادم الافتراضي الخاص (VPS) هو وسيلة فعالة من حيث التكلفة للشركات الصغيرة، لاكتساب المزيد من المرونة والكفاءة أكثر من تلك المقدمة، مع الاستضافة المشتركة دون النفقات المرتبطة بتشغيل خادم مخصص أو خاص، ولا تحتاج معظم الشركات الصغيرة أيضًا إلى كل إمكانات الخادم المخصص، لذلك يوفر VPS خيارًا جيدًا لمن يمتلكون تلك الشركات.

كيف تعمل استضافة VPS


يعتبر الخادم هو عبارة عن كمبيوتر يخزن عليه مضيف الويب الملفات وقواعد البيانات اللازمة لموقعك على الويب، وعندما يرغب زائر عبر الإنترنت في الوصول إلى موقعك على الويب، يرسل متصفحه طلبًا إلى خادمك وينقل الملفات الضرورية عبر الإنترنت.

وتوفر استضافة VPS خادماً افتراضياً يحاكي خادماً فعلياً، وتتم مشاركة الجهاز بين العديد من المستخدمين، من خلال استخدام تقنية المحاكاة الافتراضية، ويقوم مزود الاستضافة بتثبيت طبقة افتراضية فوق نظام التشغيل (OS) الخاص بالخادم، وتقسم هذه الطبقة الخادم إلى أقسام وتسمح لكل مستخدم بتثبيت نظام التشغيل والبرامج الخاصة به.

ويمكنك التحكم بشكل كامل في الخادم الخاص الافتراضي (VPS) من خلال فصله عن مستخدمي الخادم الآخرين على مستوى نظام التشغيل، حيث تشبه تقنية VPS إنشاء أقسام على جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما تريد تشغيل أكثر من نظام تشغيل واحد (مثل Windows وLinux) بدون إعادة تشغيل.

ويتيح تشغيل VPS إعداد موقع الويب الخاص بك في مكان آمن، بجانب موارد مضمونة مثل الذاكرة ومساحة القرص ومحتوى وحدة المعالجة المركزية وما إلى ذلك.

ويعد VPS في الأساس هو خادم يعمل داخل خادم، حيث يستضيف خادم فعلي  مجموعة من الخوادم الافتراضية، لكن كل منها معزول عن الآخر، ويتم تحقيق ذلك باستخدام برنامج يسمى Hypervisor، والذي يقوم بفصل الخادم الفعلي وإبقاء كل جزء منفصلا عن الباقي، وتقوم كل VPS بتشغيل نظام التشغيل الخاص بها، بشكل مستقل عن الآخرين، مما يخلق الوهم بأنه في الواقع خادمها المستقل.

مقارنة VPS بأنواع استضافة الويب الأخرى


وإذا كان الخادم الافتراضي الخاص VPS أفضل من غيره أو إذا ما كان يمتاز ببعض المميزات التي تجعلنا نختاره، وتختلف في الأسعار والأداء مثل وقت تحميل الصفحة، وتوافر الخدمة مثل وقت التشغيل، وهذه مقارنة بسيطة ما بين استضافة VPS بأنواع استضافة الويب الأخرى:

  • الاستضافة المشتركة

الاستضافة المشتركة هى الحل الأمثل لأصحاب مواقع الويب ذات المواقع الأقل حركة مرو، فهى تعد نقطة البداية لمعظم الشركات الصغيرة والمدونين.
وعند اختيار الاستضافة المشتركة يقسم الخادم الفعلي نفسه مع عدد من العملاء الآخرين للشركة المضيفة، ولا تحصل على موارد مخصصة لك، لكن يعمل موقعك على نفس نظام التشغيل مثل أي شخص آخر.

وتتأثر الذاكرة وقدرة الحوسبة التي ستخدمها على موقعك وتتأثر احتياجاتك نظرا لاستخدام  مستخدمي الخدمة الآخرين، فكأنك تتشارك مع زملائك نفس الغرفة في نفس الشقة على سبيل المثال: "إذا كان هناك ارتفاع مفاجئ في حركة المرور على موقع ويب مستضاف على نفس الخادم، فإن ذلك يؤثر على وقت تحميل الصفحة، بالإضافة إلى أنه لا يمكن اختيار نظام التشغيل وبرامج الخادم الأخرى أيضًا، لأن جميع المستخدمين الآخرين يستخدمون نفس التكوين".

أما عند استخدام استضافة VPS الذي يعد نوعًا من المشاركة flatshare، لكن يمتلك كل شخص غرفته الخاصة حيث يمكنه تخصيص المساحة وفقاً لإحتياجاته.

  • سحابة استضافة
من المعلوم أن الاستضافة السحابية لا تستخدم خادمًا واحدًا بل مجموعة خوادم تعمل في السحابة، يقوم كل خادم في المجموعة بتخزين نسخة محدثة من موقع الويب الخاص بك.

وعندما يكون أحد الخوادم مشغولا للغاية، تقوم الكتلة تلقائيًا بإعادة توجيه حركة المرور إلى خادم أقل انشغالا، وبناءا عليه تعمل الاستضافة السحابية دون توقف، حيث يوجد خادم في المجموعة يمكنه تلبية طلبات زوار موقعك على الويب.

الاستضافة السحابية واستضافة VPS ليست حصرية لبعضها البعض، وبديلا عن ذلك تقدم العديد من شركات الاستضافة استضافة VPS على البنية التحتية السحابية، ويعد هى الحل في الجمع بين تقنيات VPS والسحابة يؤدي إلى أعلى أداء واحترافية يمكن توفرها في بيئة الخادم الظاهرية.

  • استضافة ووردبريس

استضافة WordPress هى خدمة تقدم خصيصًا لأصحاب مواقع WordPress، الذي يأتي ويتضمن العديد من الميزات المتعلقة بـWordPress يمكنك استخدامها إذا كان لديك موقع WordPress، مثل التثبيت بنقرة واحدة، أو المكونات الإضافية المثبتة مسبقًا، أو واجهة سطر أوامر WP.

وتم تكوين الخوادم لاحتياجات WordPress لذلك يقدم موفرو الاستضافة استضافة WordPress كجزء من خدمة الاستضافة المشتركة الخاصة بهم.

وعلى الرغم من أنه من الممكن أيضًا إعداد موقع WordPress على خادم خاص افتراضي، إلا أنه لا يمكنك الوصول إلى الخوادم المخصصة التي تم تكوينها مع وضع WordPress في الاعتبار، ومع ذلك إذا كنت لا تزال تختار VPS لموقع WordPress الخاص بك، فلا تقلق فيمكنك إعداد وتكوين بيئة الاستضافة الخاصة بك وفقاً لاحتياجات عملك.

  • استضافة مخصصة

يمكنك استئجار خادم فعلي كامل لعملك مع الاستضافة المخصصة، إذا كان لديك موقع ويب به عدد كبير من الزيارات، فقد تكون الاستضافة المخصصة هى الحل الأفضل لك، حيث إن الخوادم المخصصة سريعة ومرنة وقابلة للتخصيص بالكامل.

وبالرغم من ذلك، فإن الخدمة تأتي بالتأكيد مع سعر أيضًا، لذا فهى لا تصلح للجميع، خاصة إذا كان لديك موقع ويب صغير أو متوسط، لذا تكون استضافة VPS هى الاختيار الأمثل وتكوين نظام التشغيل الخاص بك وتطبيقات الخادم، حيث إن الخادم بأكمله ملكك وأنت من تختار الإعداد، كما يمكنك أيضًا تشغيل خادم مخصص في الموقع، ولكنك تفقد دعم فريق استضافة محترف في هذه الحالة.

إيجابيات وسلبيات VPS


قد تكون استضافة الخادم الافتراضي الخاص VPS حلا مثالياً لك إذا كانت هذه هى الخدمة التي تحتاجها، لكن يمكنك قراءة إيجابيات وسلبيات تشغيل خادم خاص افتراضي والتي تتمثل في:

مميزات الخادم الافتراضي الخاص VPS

  1. يعد الخادم الافتراضي الخاص VPS أسرع وأكثر موثوقية من أي خادم استضافة مشترك آخر يمكنك الاعتماد عليه واستخدامه والوثوق به.
  2. يمتاز بأن موارد الخادم مثل الذاكرة أو طاقة المعالجة مضمونة، لذا فلا يوجد أي حد لتقلبات أو اختلاف وتغير الموارد المتاحة.
  3. لا تؤثر المشكلات وزيادة عدد الزيارات لمستخدمي الخوادم الآخرين المشاركين في الخدمة على موقعك ونشاطه فكأن لكل منكم استضافة مستقلة، ولا يؤثر ذلك على نشاط موقعك مطلقا.
  4. عند استخدامك هذا الخادم فأنت تمتلك خصوصية أفضل، حيث يتم تأمين الملفات وقواعد البيانات الخاصة بك من مستخدمي الخادم الآخرين، كما تمتاز VPS بمرونة أكبر من الاستضافة المشتركة، حيث يمكنك تخصيص تكوينات الأجهزة والبرامج وتشغيل تطبيقاتك الخاصة.
  5. تعتبر تلك الخدمة من الخدمات سهلة القياس مع نمو موقعك على الويب، حيث يمكنك بسهولة ترقية موارد الخادم مثل: (ذاكرة الوصول العشوائي، وحدة المعالجة المركزية، مساحة القرص، النطاق الترددي، إلخ).
  6. يعد VPS جيدًا للشركات التي تشعر بأنها مقيدة بخطط الاستضافة المشتركة الخاصة بها، ولكنها ليست جاهزة لامتلاك خادم خاص أو لا تستطيع تحمله، لذا يكون استخدام تلك الخدمة حل مثالى للمؤسسات التي تسعى ذلك.
  7.  تمتاز بأمان أفضل من الاستضافة المشتركة، نظرًا لأنك لا تشارك مساحة مع الآخرين، فإن أخطائهم أو النصوص البرمجية الخاطئة أو استخدام الموارد لن تؤثر على وقت تشغيل موقع الويب الخاص بك أو في إمكانية الوصول إليه.
  8. لا يؤثر استخدام المستخدمين الآخرين لبروتوكول FTP وPOP على وصولك وسرعتك أنت الشخصية، ويمكنك الوصول إلى VPS من خلال لوحات تحكم واجهة المستخدم الرسومية، والتي تقوم من خلالها بتثبيت تطبيقاتك وتكوينها، تتطلب الخوادم المخصصة عادة التكوين اليدوي.
  9. نظرًا لأن VPS يعمل كخادم مستقل، فيمكنك أن تحصل على تكوين وتثبيت نظام التشغيل الخاص بك والتطبيقات الأخرى، حيث أن الاستضافة المشتركة تمنحك فقط الوصول إلى دليل على الخادم المشترك، والذي لا يسمح بتخصيص البرنامج.

سلبيات الخادم الافتراضي الخاص VPS

  1. تعد تلك الخدمة أغلى سعرا من الاستضافة المشتركة.
  2. يتطلب استخدامها أن تكون ملما بالمزيد من المعرفة التقنية كي تتمكن من إدارة الخادم الخاص بك.
  3. قد تؤدي الخوادم التي تم تكوينها بشكل غير صحيح إلى التسبب في ثغرات أمنية.

متى تستخدم VPS وكيف تقرر أن الوقت قد حان للترقية؟


ينظر إلى استضافة VPS على أنها الخطوة التالية بعد أن ينمو موقعك على الويب خارج حدود موارد الاستضافة المشتركة، فإذا لم تكن خطة الاستضافة المشتركة الأكثر تقدماً كافية لتشغيل موقع الويب الخاص بك بسلاسة، فمن الأفضل أن تفكر في الترقية إلى خطة VPS واستخدامها، وفي مثل هذه الحالات يمكن أن توفر لك استضافة VPS أفضل ما في كل من الاستضافة المشتركة والاستضافة المخصصة.

وهناك حالات استخدام أخرى يكون من الجيد فيها البدء في استخدام خطة VPS منذ البداية؛ على سبيل المثال: يجب التفكير في استخدامها إذا كنت تمتلك مواقعا للتجارة الإلكترونية، وتحتاج لضمان مدفوعات آمنة مع بيئة سريعة ومستقرة، لذا يجب عليك أن تمتلك خادم خاص افتراضي. 

ويمكنك استخدام تلك الاستضافة إذا قمت بتخزين أي نوع من البيانات الحساسة أو اضطررت إلى معالجة المدفوعات عبر الإنترنت، فإن خدمة VPS سوف تساعد في تقليل مخاطر الاختراقات الأمنية وسرقة الهوية.

أيضا يكون من الجيد استخدامه إذا كنت تتوقع ارتفاعًا في حركة المرور في أوقات معينة على موقعك، على سبيل المثال: في حالة إذا كنت تمتلك موقع بيع التذاكر أو الحجوزات.

يمكنك استخدام الخدمة أيضًا في حال ما إذا كنت تريد المزيد من التحكم في الخادم الخاص بك، وبشكل عام مع VPS يمكنك الوصول إلى الجذر للتحكم في التكوينات الخاصة بك وتثبيت أي برنامج تحتاج إليه بسهولة.

ما هو الـVPS المُدار


واحدة من أكبر سلبيات وعيوب استضافة VPS هي أن تكون مضطرا إلى إدارة بيئة الخادم بالكامل بنفسك، وعند فشلك في ذلك كون خبرتك قليلة ولم تتمكن من إدارة وتكوين خادمك الافتراضي وصيانته بشكل جيد فقد تواجه مخاطر أمنية خطيرة وفقدان الأداء.

لذا وللسيطرة على هذا العيب الخطير ظهرت "خدمات استضافة VPS المدارة"، في السوق كحل لعلاج تلك المشكلة، واستخدامها كبديل محسن لاستضافة VPS، والذي يأتي مع دعم فني كامل.

ولا تزال خدمة VPS شيئًا جديدًا في السوق، بالرغم من ذلك ينصح به الكثير من مزودي الاستضافة عملائهم باستخدامها، فهى تقوم بإعداد خادمك وتشغيله وفقًا لاحتياجاتك، والتعامل مع وقت تشغيل الخادم ومراقبته، بجانب العناية بالنسخ الاحتياطية والتخزين المؤقت.

كما تقدم تلك الخدمة المدارة الكثير من الدعم الخاص لك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لجميع عملائها.

نصائح هامة عند اختيار استضافة VPS الصحيحة


وسوف نستعرض بعض النصائح الأساسية التي يجب مراعاتها ومعرفتها عند اتخاذ قرار بشأن استضافة VPS لموقعك على الويب والتي تتمثل في:

  • البيئة: 
من السؤال المهم في هذا الأمر يكون ما هى البيئة التي ستعمل عليها تلك الاستضافة؟ ويعد كل من Windows و Linux خيارين مختلفين تمامًا، ولكنك أنت من تحدد وتختار أحدهما للعمل من خلاله.

  • الخدمة المُدارة:
يتوقف الاختيار بين الخدمة العادية أو المدارة على تساؤل هل لديك شخص أو فريق لتكنولوجيا المعلومات للمساعدة في إدارة خادم VPS؟، فإذا لم يكن لديك الشخص أو الفريق ففي تلك الحالة يجب التفكير في استخدام استضافة مُدارة، حيث يتم إدارة الخادم بسهولة بعيدا عنك.

  • التكرار والقابلية للتطوير:
يجب أن يقوم الخادم بعمل نسخة احتياطية من البيانات، فأنت تحتاج إلى حل استضافة بخطة موثقة للتأكد من أن بياناتك يتم نسخها احتياطياً بشكل آمن خارج خادم واحد، أيضاً إذا كان النطاق الترددي لعملك بحاجة إلى التغيير أو كنت بحاجة إلى زيادة.

  • سحابية أو تقليدية: 
يجب الاختيار بين استضافة بياناتك على السحابة أو على الخوادم التقليدية؟ حيث تميل الخوادم التقليدية إلى مزيد من القيود، في حين تميل السحابة إلى أن تكون أكثر مرونة وقابلة للتطوير، لذا يكون الخيار ما بين الاثنين متوقف عليك وعلى احتياجاتك.

  • دعم العملاء: 
دائما ما قد تواجه بعض العقبات وتحتاج إلى الدعم أو المساعدة الدائمة بشكل أفضل، ويجب التأكد من اختيار مزود استضافة يقدم لك الدعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وبدون توفر دعم للعملاء، فإنك تخاطر بفقدان موقعك ووقت التشغيل الثمين.

  • السعر: 
يقدم معظم موفري الاستضافة مكان مخصص للتخزين وذاكرة الوصول العشوائي، بجانب توفير سرعة نقل بيانات محددة وعناوين IP والمزيد.

وعادةً ما يفرضون رسوماً شهرية على الباقة بأكملها نظيرا لتلك الخدمات، وتعرف على من يقدم ما تحتاجه للحصول على أفضل سعر ممكن، فهناك أسعار قد تبدأ بأقل من 10 دولارات في الشهر.

  • بطء الخدمة
لإجراء المزيد والمزيد من الأعمال التجارية من خلال شبكة الإنترنت، فإن عدم القدرة على التوسع رقميًا قد يؤدي أيضًا إلى إبطاء نمو نشاطك التجاري، ويمكن أن يكون حل VPS الحل المثالي لأعمالك المتزايدة، حيث يوفر أداء افتراضي عالي وفعَّال، من حيث التكلفة وتخصيص فعال لموارد الخادم المخصصة، مع القدرة على إضافة المزيد عند توفرها.



وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا لليوم شكرا والى اللقاء في موضوع آخر.
reaction:
خالد أبوبكر مدون وكاتب عربي تاريخ الميلاد 2003. طموحي انشاء موقع عربي تعليمي يختص بكل جديد في عالم الانترنت والاجهزة الذكية. هدفي الإفادة وليس الربح. وبتشجيعكم استمر!

تعليقات