google-site-verification=762Q3_1wvxJYjbwP0-jsaePejxCcQvkkY4lPlzePecY

القائمة الرئيسية

الصفحات

الأكثر شهرة

الاستضافة وانواعها (دليلك الشامل)




ما هي استضافة المواقع الإلكترونية



تسمح خدمة استضافة المواقع الإلكترونية للمؤسسات والأفراد بنشر موقع ويب أو صفحة على شبكة الإنترنت؛ ويوفر مضيف الويب التقنيات والخدمات اللازمة لموقع أو صفحة الويب ليتم عرضها على الشبكة العنكبوتية، حيث تتم استضافة مواقع الويب أو تخزينها على أجهزة كمبيوتر خاصة تسمى الـ"خوادم"، وعندما يرغب مستخدموا الإنترنت في عرض موقع الويب الخاص بك كل ما يحتاجون إليه هو كتابة عنوان موقعك الخاص أو المجال في المستعرض الخاص بهم، وسيقوم جهاز الكمبيوتر على إثرها بالاتصال بخادمك وسيتم تسليم صفحات الويب الخاصة بك إليهم من خلال المتصفح.

حول استضافة المواقع الإلكترونية


تعرف استضافة المواقع الإلكترونية أو استضافة الويب على أنها عملية تأجير أو شراء مساحة لإيواء موقع إلكتروني أو ويب على شبكة الويب العالمية، ويجب وضع محتوى موقع الويب مثل HTML و CSS والصور على "خادم" حتى يمكن عرضه من خلال الشبكة العنكبوتية.
في البداية يعرف الخادم على أنه جهاز كمبيوتر يربط مستخدمي الويب الآخرين بموقعك من أي مكان في العالم كما يوحي الاسم؛ فإن موفري خدمة استضافة الويب لديهم الخوادم والاتصال والخدمات المرتبطة لاستضافة مواقع الويب، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من خطط الاستضافة، فإنها تغطي مجموعة من احتياجات الاستضافة، سواء خدمة المدونات الصغيرة أو ما تحتاجه المؤسسات الكبيرة.
وهناك بالفعل مئات من مضيفي الويب المتاحين اليوم يوفرون آلاف أنواع خدمات استضافة الويب، وتتراوح الخطط من المجانية مع توفير خيارات أو خدمات محدودة، إلى جانب خدمات استضافة الويب باهظة الثمن المتخصصة للأعمال والشركات والمؤسسات الكبرى. 
وتعتمد الخطة التي تختارها بشكل أساسي على كيفية التخطيط لاستخدام موقع الويب الخاص بك ومقدار الميزانية المخصصة للاستضافة، ويعني اختيار خطة الاستضافة المناسبة لك الوصول إلى التخصيص الصحيح للموارد للحفاظ على تحميل موقع الويب الخاص بك بسرعة وموثوقية لزوارك.
وهناك العديد من الأعمال التي تعمل هذه الأيام بشكل أساسي عبر الإنترنت، بالإضافة إلى العديد من المبيعات والعملاء المحتملين يأتون من خلال الإنترنت، فإذا وصل شخص ما إلى موقع ويب لحل مشكلة ما، مثل أن يستغرق تحميل الموقع أو الصفحة وقتًا طويلاً أو عدم الظهور على الإطلاق فلن ينتظر العملاء لحين إصلاحها ومن ثم يتم الذهاب إلى موقع آخر يلبي طلباتهم.
وقد يكون اختيار استضافة المواقع الإلكترونية بالنسبة لحديثو العهد بتشغيل موقع ويب موضوعًا محيرًا، وهناك العديد من مالكي مواقع الويب المبتدئين استخدموا الخيار الأرخص، أو أي شيء مجمع مع شراء اسم النطاق الخاص بهم تحت الاعتقاد الخاطئ بأن جميع خيارات الاستضافة هى في الأساس نفسها، وهذا شيء خاطئ.

كيف تعمل استضافة المواقع الإلكترونية


وتأتي استضافة المواقع الإلكترونية الويب عندما يتم تحميل الملفات التي يتكون منها موقع الويب من جهاز كمبيوتر محلي إلى خادم ويب، حيث يتم تخصيص موارد الخادم (ذاكرة الوصول العشوائي ومساحة القرص الصلب والنطاق الترددي) لمواقع الويب التي تستخدمها.
وتختلف تقسيم موارد الخادم حسب نوع خطة الاستضافة، لذا تحتاج إلى التفريق بين الخطط المتاحة أمامك وبين احتياجاتك، هل أنت تحتاج إلى مساحة صغيرة، أو النية للتوسع بسرعة أو توقع الكثير من الناس يأتون ويذهبون.

مميزات استضافة المواقع الإلكترونية


حسابات البريد الإلكتروني كما ذكرنا سابقًا، يطلب معظم مزودي الاستضافة من المستخدمين امتلاك اسم مجال خاص بهم باستخدام اسم النطاق (مثل www.yourwebsite.comومن خلال ميزات حساب البريد الإلكتروني التي تقدمها شركة الاستضافة الخاصة بك، يمكنك إنشاء حسابات بريد إلكتروني للنطاق (مثل [email protected])
كما أن الوصول إلى FTP يتيح لك استخدام FTP تحميل الملفات من جهاز الكمبيوتر المحلي الخاص بك إلى خادم الويب الخاص بك، وذلك إذا قمت ببناء موقعك الخاص باستخدام ملفات HTML الخاصة بك، كما يمكنك نقل الملفات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى خادم الويب من خلال FTP، مما يسمح بالوصول إلى موقع الويب الخاص بك عبر الإنترنت.
كما أن دعم WordPress WordPress هو أداة لإنشاء موقع على الإنترنت، إنه نظام فعال لإدارة المدونات ومحتوى المواقع، وهو طريقة ملائمة لإنشاء وإدارة موقع الويب، حيث يعمل WordPress على تشغيل أكثر من 25% من مواقع الويب على الإنترنت. 
وسيخبرك معظم موفري الاستضافة على الفور إذا كانت خططهم متوافقة مع WordPress أم لا، حيث تحتاج بعض المتطلبات البسيطة لاستضافة مواقع WordPress الخاصة بك: PHP الإصدار 7 أو أحدث، MySQL الإصدار 5.6 أو أحدث.
وفي حال إنشاء موقع على الويب واستضافته باستخدام Website.com والوصول إلى أداة إنشاء المواقع بالسحب والإفلات، يمكنك الحصول على نطاق مخصص وعناوين بريد إلكتروني واستضافة ويب مجمعة في اشتراك واحد.
وتتمثل ميزة استخدام أداة إنشاء مواقع الويب في أنه يسمح لك ببساطة بسحب وإفلات المحتوى لإنشاء موقعك، ولن يكون مطلوب منك أن تمتلك أي خبرة تقنية. 

ما هي الاستضافة المشتركة؟


وتتمثل الاستضافة المشتركة في استئجار مساحة عمل مفتوح أو تشترك في المساحة مع زملاء العمل الآخرين، لكن لا يمكنك القيام بأي تغيير في المساحة، ويعد اختيارا شائعا لإطلاق مواقع صغيرة، لكنه اختيار غير مناسب للمشاريع التجارية واسعة النطاق.
أما الخادم الخاص الافتراضي (VPS) هو خطوة لطيفة من الاستضافة المشتركة، يمكنك استخدامه وخاصة أصحاب الأعمال متوسطة الحجم، فأنت من خلاله سوف تمتلك مساحة خاصة داخل مجتمع مشترك، مع مراعاة أن يتم عزل المستخدمين عن بعضهم البعض، فهم  جيران لكنك أقل اعتمادًا عليهم، كما يمكنك تنفيذ أي تعديلات أو تخصيصات كما تريد.

الاستفادة من استضافة المواقع الإلكترونية


ويمكن أن يأتي السؤال كيف يستفيد عملي التجاري عبر الإنترنت من خلال استضافة المواقع الإلكترونية أو خدمة استضافة الويب، تتمثل الاستفادة في الآتي:
يمكنك الاستفادة من خلال نشر موقع الويب الخاص بك على الإنترنت، حيث يتطلب موقعك الخاص بنشاطك التجاري خدمة استضافة ويب. 
ويتم منح مضيف الويب أصحاب الأعمال أكثر من مجرد خدمات استضافة الويب، بل تمنحك الدعم اللازم على سبيل المثال، تستخدم شركات استضافة الويب عادةً فنيين داخليين للتأكد من أن مواقع عملائها تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. 
ويقدم الدعم الداخلي ما يحتاجه مالكوا مواقع الويب من المساعدة أو استكشاف الأخطاء وإصلاحها على سبيل المثال: (ظهور البرنامج النصي، وعدم قدرة البريد الإلكتروني على الإرسال أو التلقي، تجديد اسم النطاق، الخ).
ويقدم الدعم الداخلي لمضيف الويب خدمة استضافة الويب الاحترافية، حيث تعد تجربة خالية من المتاعب أو المشاكل لأصحاب الأعمال، كي يتمكنوا من تركيز وقتهم وجهدهم بكفاءة على أعمالهم.
وتخصص استضافة المواقع الإلكترونية مساحة لتخزين ملفاته، وجعل استضافة الملفات التي تحتوي على موقع ويب (رمز، صور، إلخ) متاحة للعرض عبر الإنترنت.
وتعتمد مقدار المساحة المخصصة على خادم لموقع ويب على نوع الاستضافة، التي تتمثل في الأنواع الرئيسية للاستضافة سواء مشتركة أو مخصصة وVPS وموزع، والتي يتم تمييزها حسب نوع التكنولوجيا المستخدمة للخادم، ومستوى الإدارة المقدمة والخدمات الإضافية المعروض.



وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية موضوع اليوم اتمنى ان اكون قد افدتكم ونشكركم على المتابعة والى اللقاء في موضوع آخر. 
reaction:
خالد أبوبكر مدون وكاتب عربي تاريخ الميلاد 2003. طموحي انشاء موقع عربي تعليمي يختص بكل جديد في عالم الانترنت والاجهزة الذكية. هدفي الإفادة وليس الربح. وبتشجيعكم استمر!

تعليقات